languageFrançais

منظمات المجتمع المدني: ''رصدنا عددا من الاخلالات في سير الانتخابات''

أبرزت المتحدثة الرسمية باسم المنظمة التونسية للدفاع عن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بوراوية العقربي في تصريح لموزاييك، أن المنظمة خصصت مركز نداء لتجميع النتائج بالنسبة لآلية القرعة والاقتراع المباشر .

وأفادت بأنه تم تخصيص 216 ملاحظا منتشرين في جميع الولايات منهم 27 منسقا لملاحظة قرعة الاشخاص ذوي الإعاقة .

وأكدت العقربي أنه تمت ملاحظة بعض التجاوزات قائلة، إن هيئة الانتخابات تعمل على تلافيها وبينت أن هذه الاخلالات تتمثل في أن أعوان الهيئة في مركز الاقتراع مدرسة 2 مارس ببرقو بسليانة  ظنوا أن ملاحظي الجمعية يسمح لهم فقط بمراقبة عمليات القرعة وليس مراكز ومكاتب الاقتراع.

كما رصدت الجمعية اخلالات في تونس 1 ونابل بخصوص المكان المخصص للملاحظ في آلية القرعة مؤكدة أنه تم ابلاغ هيئة الانتخابات بكافة الاخلالات التي لاحظها مراقبو المنظمة.

من جانبه ، أبرز المدير التنفيذي لمرصد شاهد ناصر الهرابي أن المرصد قام بتركيز قاعة عمليات مركزية لاستقبال الملاحظات حول سير العملية الانتخابية مؤكدا أنه تم تخصيص 547 بين ملاحظ ومنسق جهوي .

وقال الهرابي إنه منذ انطلاق العملية لاحظ مراقبو المرصد نقصا لوجستيا في بعض مراكز الاقتراع مؤكدا أن مراكز ومكاتب الاقتراع عموما احترمت توقيت فتح هذه المراكز.


​​​​​​كما قال الهرابي إنه تم رصد تضييقات على بعض الملاحظين بخصوص أنهم ملاحظين قارين في مكتب واحد وليس لديهم حرية التنقل.

​​​​​من جهته، أكد عضو الهيئة المديرة في شبكة مراقبون طارق قرواشي لموزاييك أن مراقبون خصصت 1050 ملاحظا قارا ومتنقلا ومنسقا جهويا لمراقبة عملية القرعة لذوي الاعاقة.

وشدد قراوشي أن سير العملية الانتخابية عاديا إلى حدود الآن حيث لم يتم رصد أي خروقات تمس بالعملية الانتخابية.
 

هيبة خميري